اخترنا لكم : محمد بن زيد الشحام

قال الكشي (٢٢٤): محمد بن زيد الشحام:« طاهر بن عيسى الوراق، قال: حدثنا جعفر بن محمد [أحمد بن أيوب، قال: حدثنا أبو الخير (الحسن) صالح بن أبي حماد الرازي، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن محمد بن سنان، عن محمد بن زيد الشحام، قال: رآني أبو عبد الله(عليه السلام) وأنا أصلي، فأرسل إلي ودعاني، فقال لي: من أنت؟ قلت: من مواليك، قال: فأي موالي؟ قلت: من الكوفة، فقال: من تعرف من الكوفة؟ قال: قلت: بشير النبال وشجرة، قال: وكيف صنيعتهما إليك؟ فقلت: ما أحسن صنيعتهما إلي، قال: خير المسلمين من وصل وأعان ونفع، ما بت ليلة قط والله وفي مالي حق يسألنيه، ثم قال: أي شيء معكم من النفقة؟ قلت: عندي مائتا درهم، قال: أر...

علي بن الفضل [الفضيل] الواسطي

معجم رجال الحدیث 13 : 124
T T T
من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٩).
وعده البرقي من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، ووصفه الصدوق بصاحب الرضا(عليه السلام)، قال: «و ما كان فيه عن علي بن الفضل الواسطي فقد رويته عن أبي (رحمه الله)، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه علي بن الفضل الواسطي صاحب الرضا ع».
والطريق صحيح.
روى عن الرضا(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ١، باب صلاة الكسوف، الحديث ١٥٣١.
وروى عنه علي بن أسباط.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب التي لا تحل لزوجها حتى تنكح زوجا غيره ١٧، الحديث ٦، والتهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ١٠٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن من طلق امرأة ثلاث تطليقات، الحديث ٩٧٥.
وروى عنه محمد بن عبد الحميد.
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة الكسوف، الحديث ٨٧٥.
وروى مضمرة، وروى عنه محمد بن عبد الحميد.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة الكسوف ٩٠، الحديث ٧، والتهذيب: الجزء ٥، باب الذبح، الحديث ٧٨٢، والإستبصار: الجزء ٢، باب من صام يوم التروية، الحديث ٩٩٣.